إيران تحتجز دبلوماسي سويدي بتهمة التجسس علي البلاد

أوضح النظام القضائي في دولة " إيران " يوم الثلاثاء انها قامت بإحتجاز مواطن سويدي يعمل لدى الاتحاد الأوروبي، واتهمتة السلطات الإيرانية بالتجسس، مع احداث التوتر السياسي بين (طهران والغرب)، وأعلنت دولة " السويد " ومفوضية الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي أن مواطنا سويدياً قامت السلطات الإيرانية بإحتجازة، وقالت السويد إن السلطات الإيرانية احتجزت سابقاً " يوهان فلوديروس " في أبريل من عام (2022) وقالت عائلته إن السبب هو اتهامات بالتجسس، وقال المتحدث باسم السلطة القضائية بدولة إيران " مسعود ستايشي " انه تم احتجاز المواطن السويدي بشكل قانوني في أعقاب تحقيق مبدئي، وستعلن نتائج التحقيق الكامل في قضيته خلال الأيام المقبلة.

إقرأ أيضاً: بدء العد التنازلي للكشف عن هاتف " Apple " الجديد iPhone 15

اسباب اعتقال إيران للمواطنين الأوروبين

لم يتم توضيح أي اسباب من قبل السلطات الإيرانية سوي تهمة التجسس، وخلال وقت من العام الماضي قالت السلطات الإيرانية إنها ألقت القبض على مواطن سويدي بتهمة التجسس علي البلاد.

وأوضح منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي " جوزيب بوريل " إن الاتحاد الأوروبي يقوم بالضغط على السلطات الإيرانية للإفراج عن موظف الاتحاد الأوروبي المحتجز بشكل غير قانوني بإيران.

وخلال حديث منسق السياسة الخارجية أوضح " جوزيب بوريل " للصحفيين بمدينة " قادس " الاسبانية، بإنه يريد تسليط الضوء على قضية المواطن الذي قامت السلطات بإيران بإحتجازة بدون وجه حق.

تفاصيل إعتقال السويدي فلوديروس

خلال شهر ابريل من عام (2022)، تم اعتقال المواطن السويدي " فلوديروس " في مطار " طهران " أثناء عودته من زيارة خاصة له، وفق ما قامت بذكرة وكالة " فرانس برس "، وتم حبسة في سجن إوين.

وقضي السويدي فلوديروس عيد ميلاده الـ (33) من فترة قريبة خلف القضبان، و أوضحت الوزيرة السابقة في الحكومة السويدية بإن فلوديروس كان شخصاً ذكي، و ودود، ويُعد العمل معه رائع.

وقامت عائلة " فلوديروس " بمناشدة السلطات بأوروبا بشأن الظروف التي تم احتجاز ابنهم فيها، إذ تبقى زنزانته مضاءة طوال الوقت، ولا يحصل على غذاء مناسب، ولا يجري الفحوصات الطبية اللازمة.