إسبانيا والنرويج وإيرلندا يعلنون إعترافهم رسمياً بدولة فلسطين

تلقت إسرائيل ضربة أوروبية قوية عقب إعلان كلاً من: (إسبانيا، والنرويج، وإيرلندا) اعترافهم الرسمي بدولة فلسطين، وقد أعلن رئيس وزراء إسبانيا "بيدرو سانشيز" يوم الثلاثاء 28 مايو الاعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية، وأوضح "سانشيز" في كلمة متلفزة له اليوم الماضي "سنعترف بدولة فلسطينية تشمل قطاع غزة والضفة الغربية وعاصمتها القدس الشرقية".

إقرأ أيضاً: معلومات عن الإصدار الجديد من "OpenAI" حيث يمكنه التحدث وفهم المشاعر

تصريحات رئيس وزراء اسبانيا

أوضح رئيس الوزراء الاسباني "بيدرو سانشيز" خلال تصريحاته الأخيرة انه لن نعترف بأي تغييرات طرأت على الحدود الفلسطينية الإسرائيلية بعد عام 1967 إلا إذا اتفقت عليها جميع الأطراف، واعتبر "سانشيز" أن الاعتراف بدولة فلسطينية قابلة للحياة ومتكاملة العناصر ومتواصلة الجغرافيا هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة.

وأكمل سانشيز سنظل مستمرين في تقديم الدعم لفلسطين، وقرار الاعتراف بها غير موجه ضد أي طرف، وأضاف "نرفض تطرف حماس وسنحافظ على علاقتنا بإسرائيل" واعترفت دولة النرويج اليوم رسمياً بالدولة الفلسطينية، وأوضح وزير الخارجية "إسبن بارث إيدي" عن أسفها لغياب التزام من اسرائيل حيال قيام فلسطين.

النرويج وإيرلندا تعترفان رسمياً بالدولة الفلسطينية

أوضح وزير الخارجية النرويجي "بارث إيدي" انه من المؤسف إلا تظهر الحكومة الإسرائيلية أي مؤشر إلى التزام بناء بخصوص الدولة الفلسطينية، ودعا وزير النرويج المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لدعم حل، وقررت دولة إيرلندا اتباع نفس نهج النرويج واسبانيا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وأعلنت عن تعيين سفير لها في رام الله.

أول تعليق من إسرائيل حيال اعتراف اوروبا بـ فلسطين

وجاء أول تعليق من إسرائيل على الاعتراف الإسباني والأوروبي بالدولة الفلسطينية، حيث اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" رئيس الوزراء الإسباني "سانشيز" بالتواطؤ في "التحريض على إبادة اليهود" بعد اعتراف بلاده بدولة فلسطين، وخاطب كاتس رئيس الوزراء الإسباني عبر حسابه على تطبيق إكس (تويتر سابقا).

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي علي سانيشز انه متواطئ وأوضح في منشورة "أنت متواطئ في التحريض على إبادة اليهود" وشبه الوزير الإسرائيلي نائبة رئيس الوزراء الإسبانية "يولاندا دياز" بالمرشد الإيراني علي خامنئي، وأكمل في تشبيهاتة حيث شبههم ايضاً بـ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار.