تعرف علي أضرار الإفراط في تناول البروتين

لا تخلو الحميات الخاصة بالتغذية وصحة الأعضاء والجسم من الإشارة إلى أهمية إدماج البروتين في النظام الغذائي الخاص بك، وخاصة اذا أراد الشخص الحصول على عضلات رشيقة وكبح الجوع، وتحقيق غيرهما من المكاسب الصحية، ومع ذلك فإن العديد من الأشخاص لا يعلموا أن الإفراط في تناول عناصر البروتين قد يحتوي على أثار جانبية سلبية آخري، وذلك بحسب موقع (eatthis) العالمي المتخصص في التغذية.

إقرأ أيضاً: مواصفات هاتف Vivo S18 Pro الذكي

اضرار تناول بروتين زائد عن الحد

تشير معظم الأبحاث العلمية إلى أنه يجب على الأشخاص البالغين النشطين للغاية تناول ما يُقدر بـ (1.2- 2) جرام من البروتين لكل كيلوجرام من أجسامهم، ومن أمثلة البروتين الأساسية: (اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن، والأسماك وخصوصاً سمك السالمون، والمأكولات البحرية بجميع أنواعها، والبيض، والبقوليات، والمكسرات).

ويوضح الخبراء في مجال التغذية العلاجية أن هناك آثاراً سلبية عديدة نتيجة الإفراط في تناول البروتين، مثل الإنتفاخ في البطن، مما يولد بدورة الشعور بعدم الراحه، ويدفع الشخص إلى فك أزرار السروال وتجنب الحركة لفترة من الزمن، وهذا الانتفاخ قد يحدث نتيجة أسباب عدة منها الإكثار من تناول البروتين وتناول الطعام بسرعة كبيرة.

ويعتقد الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية غنية بالبروتين بأنهم سيكونون بعيدين عن الانتفاخ في المعده وهذا غير صحيح، ولا يقف الأمر عند هذا الحد فقط، ولكن قد تتراكم الدهون في منطقة محيط البطن، وهي أخطر دهون في الجسم، فالإفراط في الطعام من أبرز أسباب تراكم هذه الدهون، ولا يعد البروتين استثناءاً لهذه القاعدة.

مشاكل في الكلي بسبب البروتين الزائد

أوضحت التقارير الطبيه ان البروتين الزائد الذي نستهلكه من المصادر المعروفة مثل الحيوان والدجاج واللحوم والحبوب والبقوليات، يسبب إجهاد تأكسدي في الكلى نتيجة الإرتفاع الحاد في جلوكوز الدم، مما يسبب إضطراب وارتفاع مستوى الانسولين في الدم بالإضافة إلى الكلى، مما يمثل ضررا كبيرا على الكليتين بشكل مستمر.

وبمجرد ان يعتاد الشخص علي هذه الانظمة الغذائية التي تقوم على زيادة معدل البروتين في النظام الغذائي مقابل باق عناصر الغذاء كالكربوهيدرات والخضروات وغيرها، سوف تكون الكليتين أول أعضاء الجسم المتضررة، وهذه المشكلة تزيد من الإجهاد الكلوي، ولذلك لابد ان تقوم بضبط نسب البروتين في نظامك الغذائي.