بلخي أول سيدة عربية تشغل منصب المدير الإقليمي بـ منظمة الصحة العالمية

قامت منظمة الصحة العالمية بالإعلان عن ترشح الدكتورة " حنان بلخي " لتكون المدير الإقليمي القادم لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وقد قامت الدول الأعضاء بالتصويت على ترشيح الدكتورة " حنان " خلال جلسة مغلقة في الدورة السبعين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وسيُحال هذا الترشيح إلى المجلس التنفيذي للمنظمة في دورته الرابعة والخمسين بعد المائة، التي ستُعقد في الفترة من (22 : 27) من شهر يناير عام (2024)، في مدينة " جنيف " بـ سويسرا. وستتولى المديرة الإقليمية الجديدة مهام منصبها في يوم (1من فبراير) 2024، وستتولى الدكتورة حنان توجيه العمل الصحي الدولي في بلدان إقليم شرق المتوسط وأراضيه " الاثنين والعشرين " لخدمة سكان الإقليم والبالغ عددهم حوالي (745) مليون نسمة.

إقرأ أيضاً: القبة الحديدية الإسرائيلية تفشل في التصدي للصواريخ الفلسطينية

بيان منظمة الصحة العالمية

أوضحت منظمة الصحة العالمية في بيان لها إن الدكتورة " حنان بلخي " لها مسيرة كبيرة ومتميزة في مجال الطب والبحوث الطبية والصحية، وبالأخص تحديات الصحة العامة، ولها تاريخ في القطاعات التقنية وقطاع الصحة العامة على عدة مستويات منها الوطني والإقليمي والدولي.

وقبل ترشح الدكتورة بلخي لمنصب المدير الإقليمي كانت تشغل منصب المدير العام المساعد لشؤون مقاومة مضادات الميكروبات في المقر الرئيسي لـ "منظمة الصحة العالمية " في جنيف، بـ سويسرا منذ العام (2019)، وولدت الدكتورة " حنان بلخي " في المملكة العربية السعودية.

وتعتبر بلـخي أول مديرة تنفيذية للوقاية من العدوى ومكافحتها في وزارة الحرس الوطني بالمملكة، وبصفتها من كبار الخبراء على الصعيد (الإقليمي والدولي)، قامت بتقديم الإرشادات المهمة إلى المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والمقر الرئيسي للمنظمة.

وقامت بلخي بالنجاح في قيادة مركز مجلس التعاون الخليجي لمكافحة العدوى، والمركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية المعني بالوقاية من العدوى ومقاومة مضادات الميكروبات، وتعينت كأول مديرة عامة لشؤون مقاومة مضادات الميكروبات في منظمة الصحة العالمية.

وبلخي هي المدير الإقليمي الـ (7) الذي يتم ترشيحة لقيادة المكتب الإقليمي لـشرق المتوسط، وهي أول سيدة تفوز باللقب، وعقب تعيين المجلس التنفيذي ستتسلم مهام المنصب من المدير الإقليمي الحالي الدكتور " أحمد بن سالم المنظري " حيث ستنتهي مدة قيادتة في يناير القادم.

ومن الجدير بالذكر ان الدكتورة السعودية حنان حاصلة على درجة بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الملك عبد العزيز، وحصلت ايضاً علي الزمالة في مجال الأمراض المعدية للأطفال من جامعة كيس ويسترن ريزيرف، وأمضت حوالي 24 عاماً في مجال الصحة العامة وصحة الطفل.