دار الإفتاء المصرية توضح حكم وفضل صيام عشر ذي الحجة

أوضحت دار الإفتاء المصرية عن فضل صيام عشر ذي الحجة، وعن فضل تلك الأيام المباركة ثُبت عن خاتم الانبياء سيدنا مُحمد صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يـحرص علي صوم التسع من ذي الحجة، ففي (سنن أبي داود) وغيره عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول إثنين من الشهر والخميس.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

أوضحت الافتاء انه يستحب صيام الأيام التسع الأوائل من شهر ذي الحجة المعظم وذلك لعدة أسباب، فـ فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة خصَّ الله عز وجل عبادة الصيام من بين العبادات بفضائل وخصائص عديدة، لأن الصوم لله عز وجل وهو يجزي به، كما ثبت عن البخاري رضي الله عنه.

وعن حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي»، ومن فضل صيام العشر من ذي الحجة إن للصائم فرحتين يفرحهما، كما ثبت في البخاري.

وكما جاء في حديث أبي هريرة عن سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: «لِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ يَفْرَحُهُمَا إذَا أفْطَرَ فَرِحَ، وإذَا لَقِيَ رَبَّهُ فَرِحَ بصَوْمِهِ» ومن فضل الصيام عن حديث أبي هريرة أن النبي: «والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك».

والله أعد لأهل الصيام باب في الجنة لا يدخل منه اي احد سواهم "باب الريان" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ».

موعد صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

تبدأ ايام العشر الأوائل من ذي الحجة يوم الجمعة 7 يونيو 2024، ويوافق 1 ذي الحجة 1445 هجرياً، والسبت 8 يونيو 2024 ويوافق 2 ذي الحجة 1445 هجرياً، ويوم الأحد 9 يونيو 2024 ويوافق 3 ذي الحجة 1445 هجرياً، والإثنين 10 يونيو 2024 ويوافق 4 ذي الحجة 1445 هجرياً.

والثلاثاء 11 يونيو 2024 ويوافق 5 ذي الحجة، والأربعاء 12 يونيو 2024 ويوافق 6 ذي الحجة، والخميس 13 يونيو ويوافق 7 ذي الحجة، والجمعة 14 يونيو 2024 ويوافق 8 ذي الحجة، وهو فلكياً سوف يكون يوم التروية، والسبت 15 يونيو ويوافق التاسع من ذي الحجة ويوم وقفة عرفات.

itel A50 itel RS4
Redmi 13 Samsung Galaxy M35
Realme Narzo N65 Realme C63
Realme Narzo N63 Huawei MatePad SE 11
Realme GT 6 Oppo F27 Pro Plus
ادرس في مصر Huawei Pura 70 Pro Plus
منوعات